se

العوامل المؤثرة على سعر الصرف

سعر الصرف

فى الاسواق المالية الدولية تعامل عملة أي دولة مثل سلعة من السلع التي يمكن بيعها وشرائها مقابل أي عملة أخري ويسمي سعر التبادل بين عملة وأخري بسعر الصرف

 أي أن سعر الصرف هو الكمية أو المقدار من عملة معينة الذي يجب دفعة للحصول على وحدة واحدة من عملة أخري

المؤثرات على أسعار الصرف 

  1. معدلات الفائدة و التضخم

التضخم هو المعدل الذي ترتفع به تكلفة السلع والخدمات بمرور الوقت. تشير أسعار الفائدة إلى المبلغ الذي تتقاضاه البنوك مقابل اقتراض الأموال. يرتبط هذان الاثنان بحقيقة أن الناس يميلون إلى الاقتراض والإنفاق أكثر عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة ، مما يؤدي إلى زيادة التكاليف. هذه المعدلات هي مؤشرات مباشرة للأداء الاقتصادي الحالي والمستقبلي لبلد ما ويمكن أن تؤثر على قرارات مستثمري الفوركس والمتداولين في جميع أنحاء العالم. عادة ما يتبع الزيادة في سعر الفائدة ارتفاع في قيمة العملة المحلية. يحدث هذا عادة لأن الاقتصاد ينمو بسرعة كبيرة وتحاول البنوك المركزية إبطاء التضخم

  1. عجزالحساب الجاري

الحساب الجاري هو الميزان التجاري بين الدولة وشركائها التجاريين. يصف الفرق في القيمة بين السلع والخدمات المتداولة مع البلدان الأخرى. إذا اشترت دولة ما أكثر مما تبيع ، فإن الميزان التجاري يمثل عجزًا. إنه يؤثر بشكل مباشر على سعر الصرف لأن الدولة ستحتاج إلى المزيد من رأس المال الأجنبي ، وبالتالي تقليل الطلب على العملة المحلية. هذا العرض الزائد من العملة المحلية يؤدي إلى انخفاض قيمتها مقابل العملات الأجنبية.

  1. الدين الحكومي

هذا هو إجمالي الدين القومي أو العام المستحق على الحكومة المركزية. من غير المرجح أن تجتذب الدولة التي لديها قدر كبير من الدين الحكومي الاستثمار الأجنبي واكتساب رأس المال الأجنبي ، مما يؤدي إلى التضخم. قد يحدث أيضًا أن يقوم المستثمرون الأجانب الحاليون ببيع سنداتهم في السوق المفتوحة إذا توقعوا زيادة في الديون الحكومية. سيؤدي هذا إلى زيادة المعروض من العملة المحلية ، وبالتالي تقليل قيمتها.

  1. شروط التبادل التجاري

شروط التبادل التجاري هي نسبة أسعار تصدير بلد إلى أسعار وارداته. عندما ترتفع أسعار تصدير بلد ما بمعدل أكبر من أسعار استيراده ، تتحسن شروط التبادل التجاري. وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الإيرادات وزيادة الطلب على عملة البلد وزيادة قيمة العملة. يؤدي هذا بشكل تراكمي إلى ارتفاع سعر صرف العملة.

  1. الأداء الاقتصادي

من العوامل العديدة التي تؤثر على الأداء الاقتصادي لبلد ما هو استقراره السياسي. البلد الذي يتمتع ببيئة سياسية مستقرة ، يجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي والعكس صحيح. تؤدي الزيادة في رأس المال الأجنبي إلى ارتفاع قيمة عملتها المحلية. يؤثر هذا الاستقرار أيضًا بشكل مباشر على السياسة المالية والتجارية ، وبالتالي القضاء على أي عدم يقين في قيمة عملتها.

  1. الركود

خلال فترة الركود ، من المرجح أن تنخفض أسعار الفائدة في أي بلد ، مما يقلل من فرصها في الحصول على رأس مال أجنبي. وهذا بدوره يضعف عملة البلد المعني ويضعف سعر الصرف.

  1. المضاربة

يطلب المستثمرون المزيد من عملة الدولة عندما من المتوقع أن ترتفع قيمتها لتحقيق ربح في المستقبل القريب. نتيجة لذلك ، ترتفع قيمة العملة بسبب زيادة الطلب عليها. مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع سعر الصرف أيضًا.

مع وجود العديد من العوامل المتضمنة ، تخضع أسعار الصرف للتقلبات ويمكن أن يكون ذلك محزنًا جدًا للأشخاص الذين يحولون الأموال إلى الخارج بشكل متكرر. على الرغم من أن مشاهدة أسعار ممر العملات يمكن أن يمنحك فكرة جيدة عن أفضل وقت لإجراء التحويلات ، فمن الأفضل أن تظل على اطلاع دائم بأسعار الصرف في الوقت الفعلي.

error: لا يمكن تحديد المحتوى لانه محمي
ec